728 x 90



التاريخ: 2019-04-24


الإستشارة:

السلام عليكم انا متزوجه منذ سبع سنوات ولدي ٣ اطفال ولله الحمد، حياتي الزوجيه هادئه ومستقره، إنما أشكو من تكرار زوجي بأنه سيتزوج مره اخرى ل تغيير وهذا الشئ سبب لنفسيتي بالسوء والخوف والتفكير والسلبي عندما يبداء بالحديث اكرهه وتولدت مشاعر الكره لتصرفه وعدم مراعاته لمشاعري كيف اتصرف لاتجاوز حديثه عندما يحاول استفزازي ارجوكم ساعدوني.

الجواب:

الأخت الفاضلة، نشكر لك تواصلك مع جمعية أصدقاء الصحة النفسية (وياك)، وفيما يخص استشارتك، نسوق لك الرد التالي:
إن حديث الزوج أمام زوجته عن رغبته في الزواج من أخرى حتى ولو بالمزاج يزعجها نفسيا، وهذا ما حدث معك، وما زاد من ذلك هو أنك تفكرين كثيرا بهذا الأمر وربما يؤدي ذلك إلى ضعف ثقتك بذاتك إذا ما استمر هذا التفكير السلبي.
أختنا الفاضلة، الأفضل أن تتحدثي مع زوجك بهدوء وتصارحيه بأن كلامه هذا جارح بالنسبة لك، وأنك لا تقبلين بهذه المصارحة لأن ذلك يؤدي إلى جرح مشاعرك؛ فالمصارحة تساعدك على تفريغ الشحنة السلبية بداخلك، وفي الوقت ذاته تلفتين انتباه زوجك بأن ما يفعله حتى ولو على سبيل المذاح هو أمر غير مقبول وغير سليم.
الأمر الآخر الذي نقترحه هو أن تسأليه عن سبب تفكيره في ذلك، وتتناقشي معه في حوار يغلب عليه طابع الود وليس الجدال أو الندية، واطلبي منه أن يصرح بالمبررات التي قد تدفعه لفعل لذلك. والهدف من ذلك هو أن تتعرفي على الفجوات التي قد تكون موجودة في العلاقة بينكما، مما يساعدك على سد هذه الفجوات؛ مثل: أن تحسني من علاقتك معه بالمعاملة الطبية، وأن تتعرفي منه على الأمور التي يحب أن يراها فيك ، أن يراك في أبهى وأحسن صورة، وغيرها من الأمور، والهدف من ذلك أيضا هو أن تحققي أكبر قدر من التفاهم بينك وبينه.
كما نود أن نلفت نظرك أنه في حال رغبتك للتواصل معنا يمكنك التواصل معنا هاتفيا عبر خدمة الاستشارات الهاتفية المجانية أيام الأحد والإثنين والأربعاء ابتداء من الساعة 9 صباحا حتى 12 ظهرا.


أ. محمد كمال

مرشد نفسي مجتمعي

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما